سموك, محمد حسامفردي, محمد نسيمجبار, عبد السلام2023-09-242023-09-242022http://hdl.handle.net/123456789/16419لكل بحث علمي سبب يدفع الباحث للبحث فيه ، ذلك مادفعنا في بحثنا هذا هو القلق الذي يشعر به التلميذ المقبل على امتحان شهادة التعليم الثانوي مع اقتراب الامتحان وهذا مااردنا معرفته من خلال اجراء ابحاث عن التربية البدنية و الرياضية في الطور النهائي للسنة الثالثة ثانوي و كان لنا اختيار الموضوع التالي " أهمية ممارسة التربية البدنية و الرياضية في التقليل من القلق لدى تلاميذ الطور النهائي من المرحلة الثانوية (17-19) سنة بثانوية حمزاوي محمد العيد " وهذا ما استخرجنا منه اسئلة جزيئة هي هل لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في التخفيف من القلق حالة لدى تلاميذ الطور النهائي من المرحلة الثانوي (17-19) سنة بثانوية حمزاوي محمد العيد أما الفرضية الثانية فهي هل لحصة التربية -ب-ر دور ايجابي في التخفيف من القلق سمة لدى تلاميذ الطور النهائي من المرحلة الثانوية (17-19) سنة بثانوية حمزاوي محمد العيد مسكيانة . ثم أعطيينا اجابات مؤقتة تكمن في الفرضيات ، فكانت الفرضية العامة إلى التالي " لممارسة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في القليل من القلق لدى تلاميذ الطور النهائي من المرحلة الثانوية ( 17-19) سنة بثانوية حمزاوي محمد العيد مسكيانة أما بالنسبة للفرضيات الجزئية فكانت التالي " لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في التقليل من القلق حالة لدى تلاميذ الطور النهائي من المرحلة الثانوي (17-19) سنة بثانوية حمزاوي محمد العيد مسكيانة أما الفرضية الجزئية الثانية فكانت "لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في التخفيف من القلق سمة لدى تلاميذ الطور النهائي من المرحلة الثانوي (17-19) سنة بثانوية حمزاوي محمد العيد مسكيانة" أما في جانبنا النظري فتطرقنا إلى ثلاثة فصول كالآتي : التربية البدنية و الرياضية ثم المراهقة و من بعدها انتقلنا إلى الجانب التطبيقي بتوجهنا إلى ثانوية حمزاوي محمد العيد وقعنا بالدراسة الميدانية حيث اخترنا المنهج المناسب لبحثنا ، عينة البحث ، الدراسات الاحصائية ... و استعملنا في جمع البيانات و المعلومات مقياس القلق لسبيلبرجر الذي يحتوي على محورين القلق حالة و القلق سمة و كل محور يحتوي على 20 عبارة ثم وزعناه على 35 تلميذ و بعدها قمنا بجمع النتائج و تحليلها و مقابلتها بالفرضيات لنتوصل إلى أن للتربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في التقليل من القلق لدى تلاميذ الطور النهائي من المرحلة الثانوية (17-19) سنة بثانوية حمزاوي محمد العيد مسكيانة.otherالتربية البدنية والرياضيةالقلقالمرحلة الثانويةأهمية ممارسة التربية البدنية والرياضية في التقليل من القلق لدى تلاميذ الطور النهائي من المرحلة الثانوية 17 – 19 سنةدراسة ميدانية ثانوية حمزاوي محمد العيد مسكيانةThesis