بركان, شيماءحجام, الجمعي2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10997تمحورت دراستنا الموسومة حول متغيرين أساسيين الا وهما شبكات التواصل الاجتماعي والتسويق الالكتروني والدور الذي تقوم به هذه المواقع من اجل دعم وتنمية التسويق الالكتروني والكشف عن فلسفة التسويق الجديدة في ظل الوسائط الاتصالية الحديثة التي أفرزت نموذجا جديدا للتسويق حيث اخترنا صفحة مابليني التي تعمل على الترويج للاثات خاصة لدى فئة الشباب الجزائري لذلك حاولنا من خلال دراستنا الإجابة على التساؤل الرئيسي و المتمثل في : كيف تساهم شبكات التواصل الاجتماعي في دعم التسويق الالكتروني من خلال صفحة الفايسبوك مابليني؟ وقد أدرجنا مجموعة من التساؤلات الفرعية ,حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي و أداتين لجمع البيانات و المتمثلة في المقابلة و استمارة تحليل المضمون,فيما تمثل مجتمع الدراسة في منشورات لصفحة مابليني عبر الفايسبوك ,و الاعتماد على العينة العشوائية المنتظمة بأسلوب الدورة أين توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: 1-اعتمدت صفحة مابليني في شكل مواضيعها على الوسائط المتعددة )الملتيميديا) و المتمثلة في نص + صورة من اجل الوصول إلى الأهداف المرجوة من المنشور . 2-اعتمدت الصفحة على الأساليب الاقناعية و المتمثلة في الاستمالات العقلية من اجل استقطاب اكبر عدد ممكن من المشتركين والمستهلكين. 3-تعددت و تنوعت مضامين منشورات مابليني عن طريق الشرح المفصل عن نوعية السلعة وبنود الشراء. 4-إن الهدف الأسمى من المواضيع التي تطرقت إليها الصفحة مابليني هو الترويج للمنتجات من اجل الوصول إلى اكبر عدد من المستهلكين .otherالتسويق الإلكترونيالفايسبوكشبكات التواصل الإجتماعيفعالية شبكات التواصل الإجتماعي في دعم التسويق الإلكتروني في الجزائردراسة وصفية تحليلية لصفحة مابليني عبر الفايسبوكOther