عيسو، ربيعةتيلاييج، نوارة2022-10-122022-10-122022http://hdl.handle.net/123456789/13706هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة إسهام المنصة الرقمية موودل للتعلم عن بعد في تعزيز الدافعية للإنجاز عند الطلبة من وجهة نظرهم بجامعة أم البواقي، و كذا التأكد من مدى وجود إختلاف في إستجابات الطلبة تعزى لمتغيرات (الجنس - التخصص) ولتحقيق ذلك إتبعت الطالبة المنهج الوصفي، و إعتمدت على إستبيان مكون من 38 بند موزع في أربع محاور وهي كالتالي : - التفوق و الطموح. - المثابرة في بذل الجهد. - الإقبال على العمل. - الإلتزام والشعور بالمسؤولية وإتخاذ القرار. والذي تم توزيعه على 70 طالب و طالبة في طور ليسانس في كلية العلوم الإجتماعية في الشعب التالية (علوم التربية، علم النفس، أرطوفونيا، علم الإجتماع) . وبعد معالجة البيانات بالإعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية (الوسط المرجح، الوزن المئوي، معامل بيرسون وإختبار -ت-test، وتحليل التباين anova) تم التوصل إلى النتائج التالية : - تساهم المنصة الرقمية موودل (للتعلم عن بعد) بدرجة كبيرة في تعزيز : -التفوق والطموح - المثابرة وبذل الجهد - الاقبال عن العمل عند الطلبة من وجهة نظرهم بجامعة أم البواقي. - تساهم المنصة الرقمية موودل (للتعلم عن بعد) بدرجة متوسطة في تعزيز الإلتزام والشعور بالمسؤولية وإتخاذ القرار عند الطلبة من وجهة نظرهم بجامعة أم البواقي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستجابات الطلبة حول درجة إسهام المنصة الرقمية موودل (للتعلم عن بعد) في تعزيز الدافعية للإنجاز عند الطلبة تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستجابات الطلبة حول درجة إسهام المنصة الرقمية موودل (للتعلم عن بعد) في تعزيز الدافعية للإنجاز عند الطلبة تعزى لمتغير التخصص.otherالدافعية للإنجازالمنصة الرقمية موودلالتعلم عن بعدالطلبة الجامعيينمدى إسهام المنصات الرقمية للتعلم عن بعد في تعزيز الدافعية للإنجاز عند الطلبة الجامعيين من وجهة نظرهم منصة موودل نموذجادراسة ميدانية بجامعة أم البواقيOther