قاسمي ،سيف الدينقوراري،اشرف2024-05-082024-05-082023http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/19042تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق العمومي و مدى تبني الأساليب و التقنيات التسويقية في المؤسسات العمومية الجزائرية ، و هذا من خلال معالجة الإشكالية التالية: ما هو دور تطبيق التسويق العمومي في تحسين العلاقة مع الزبائن بمديرية وحدة بريد الجزائر لولاية أم البواقي؟ ومن أجل معالجة هذه الإشكالية تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، و ذلك من خلال إعداد إستبانة تعالج جوانب الموضوع و توزيعها على زبائن المؤسسة . وقد تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS في تحليلها.و من بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، أن دور المنتج و التنظيم في تحسين العلاقة مع الزبائن متوسط ، و أن دور السوق و عملية تقديم الخدمة في تحسين العلاقة مع الزبائن مرتفع. مستوى تطبيق التسويق العمومي في تحسين العلاقة مع الزبائن مرتفع. وهذا مايستدعي تدعيم المصلحة التجارية و التسويق العمومي بقوة في مؤسسة بريد الجزائر .otherدور تطبيق التسويق العمومي في تحسين العلاقة مع الزبائن- دراسة حالة مديرية وحدة بريد الجزائر أم البواقي -Other