بلخرشوش, بسمةصابري, ليندةعلاق, أمينة2018-05-032018-05-032015http://hdl.handle.net/123456789/3103يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دور السينما الجزائرية في كيفية معالجتها لقضية العنف ضد المرأة في فترة العشرية السوداء ، و ذلك بغية تمرير معاناة الشعب الجزائري المضطهد إلى المستوى العالمي من خلال إنتاج العديد من الأفلام الجزائرية التي كانت لها علاقة مباشرة بالمرأة و معاناتها مع الجماعات الإرهابية، و كذا الكشف عن العلاقة التي تربط السينما الجزائرية بظاهرة العنف ضد المرأة من الناحية السيميولوجية، و معرفة زاويا المعالجة و كيفية توظيف اللغة السينمائية لما تحمله من دلالات و إيحاءات التي تختلف هي الأخرى في توظيفها من مخرج لآخر، و ذلك حسب طبيعة و سياق الفيلم . أجريت الدراسة على عينة تمثلت في : " فيلم رشيدة " للمخرجة "يمينة بشير شويخ" اختيرت بطريقة قصدية . اعتمدت الدراسة على منهج مقاربة التحليل السيميولوجي "لرولان بارث ". أسفرت الدراسة إلى النتائج الآتية : اعتمدت المخرجة على اللقطات القصيرة و كذا المتتاليات القصيرة التي تدل على مدى ثراء سيناريو الفيلم بالأحداث المتنوعة . تتحكم في هذا الفيلم عدة أفكار و خلفيات إيديولوجية تتعلق بكاتبة السيناريو و مخرجة الفيلم . يحمل هذا الفيلم خطابا واضحا و صريحا موجها إلى فئات مختلفة أولها فئة النساء و الشباب .otherالعنف ضد المرأةالسينما الجزائريةالتحليل السيميولوجيمعالجة السينما الجزائرية لظاهرة العنف ضد المرأةتحليل سيميولوجي لفيلم -رشيدة-Other