ريان, رماشزروالي, وسيلة2019-11-242019-11-242019http://hdl.handle.net/123456789/8710هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي يعاني منها التلاميذ المتفوقون في متوسطات مدينة أم البواقي بالجزائر، وكذلك التعرف على درجة رغبة المعلمين في تطبيق وتبني الاستراتيجيات المقترحة للتعامل مع المتفوقين دراسيا، حيث طبقت أدوات الدراسة على عينة قوامها (73) تلميذ وتلميذة، و(50) معلما، وتكونت أدوات الدراسة من قائمة مشكلات المتفوقين، وإستراتيجيات المعلمين للتعامل مع المتفوقين، اتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي. أظهرت النتائج باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss ,20)أن التلاميذ المتفوقون دراسيا يعانون من مشكلات (نفسية، أكاديمية، اجتماعية) تتراوح درجتها بين (عالية جدا، وعالية). رغبة المعلمين في تبني الإستراتيجيات المقترحة للتعامل مع المتفوقين كانت بدرجة عالية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين وفقا لمتغير الجنس والمستوىotherالمدارستلاميذ المرحلة المتوسطةمشكلات المتفوقونالمشكلات التي يعاني منها التلاميذ المتفوقون بمدارس المرحلة المتوسطة بمدينة أم البواقي واستراتيجيات التعامل معهم من وجهة نظر المعلمينOther