أرفيس، سعاد2025-03-182025-03-182022http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/21329تروم هذه الورقة البحثية إلى مقاربة نماذج إبداعية اتّخذت من أطفال الاحتياجات الخاصة محورا رئيسا في بناء أحداثها؛ بغية إذكاء قيما فكرية وتربوية وجمالية وكذلك تعزيز الثّقة في أنفسهم وتغيير النظرة النمطية لذواتهم وكذا نظرة المجتمع لهذه الفئة التي عنوانها الشّفقة والدونية.. وقداستندت هذه الدراسة على نماذج مختارة من القصص الموجهة لأطفال احتياجات الخاصة وذلك لإبراز البعد النفسي والتربوي والمعرفي فيها، كما تحاول الإجابة عن الإشكاليات التّي طرحت نفسها بقوة صنو: كيف تساهم القصة في التأهيل النفسي والتربوي لأطفال الاحتياجات الخاصّة؟ كيف تناول المبدع (الكاتب/ الرسام) موضوعة طفل الاحتياجات الخاصة؟ ما الإعاقات التّي تطرّقت لها القصّة الموجهة للطفل؟ ما غرض المبدع من الكتابة لهذه الفئة المهمّشة؟ ما شروط الكتابة القصصية؟ وما أهميتها؟otherأدب الأطفال ؛ أطفال الاحتياجات الخاصة؛ القصة ؛ التأهيل النفسيفاعلية القصة في التأهيل النفسي والتربوي لأطفال الاحتياجات الخاصةدراسة نماذج مختارةArticle