بوشامة, محمد أنيسسفاري, أسماء2018-10-042018-10-042018http://hdl.handle.net/123456789/4674من خلال هذه الدراسة سعينا إلى إبراز الدور الذي يولده تطبيق الابتكار التسويقي في تحسين الخدمات السياحية باعتباره أحد مصادر التميز من خلال الابتكار في جميع عناصر المزيج التسويقي الخدمي السبع (الخدمة، السعر، الترويج، التوزيع، الأفراد، العمليات و البيئة المادية)، وذلك عبر تسليط الضوء على عينة تكونت من وكالات السياحة والأسفار في ولايتي ام البواقي وقسنطينة التي تسعى أن تكون مبتكرة ومتميزة في مجال تقديم خدماتها وتلبية حاجات عملائها ورائدة في مجال التسويق السياحي. اعتمدنا في الدراسة المنهج الاستقرائي وكذلك قمنا بتحليل بيانات الاستبيان التي عبرت عن أراء عينة قدرها 32 وكالة لقياس صحة فروض الدراسة بالاعتماد على برمجية SPSSv25 ، وباستعمال أدوات التحليل الإحصائي، توصلت الدراسة إلى انه هناك اثر إيجابي لعناصر الابتكار التسويقي في المساهمة في تحسين الخدمات السياحية في الوكالات محل الدراسة إلا أن هناك عوامل أخرى تساهم أيضا في ذلك.otherالخدمات السياحيةالتسويق السياحيالابتكاردور الابتكار التسويقي في تحسين الخدمات السياحيةدراسة حالة وكالات السياحة والأسفار- ولايتي ام البواقي وقسنطينةOther