تاجر, فاطمة الزهراءخميسي, وفاءضيف, ليندة2022-10-102022-10-102022http://hdl.handle.net/123456789/13554تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على صورة المؤسسة، وبالأخص موقع الفيسبوك، الذي استعملته المؤسسة من أجل التسويق لصورتها الذهنية، وذلك في إطار معالجة الإشكالية التالية: ما هو دور موقع الفيسبوك في تسويق الصورة الذهنية لمؤسسة الجزائرية للمياه وحسب وجهه نظر زبائنها؟ حيث تطرقنا في هذه الدراسة في جانبها النظري إلى مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي وبالتحديد الفيسبوك، الذي يعتبر مفهوم جديد والذي يعتبر كذلك الركيزة الأساسية لعصر الرقمنة، وكذلك تطرقنا لمفهوم الصورة الذهنية، والذي يعتبر بدوره مفهوم جديد، وتسعى جميع المؤسسات إلى الحصول عليها عن طريق تبني التسويق عبر شبكة الإنترنت ومواقعها، أما في الجانب التطبيقي فقد أظهرت الدراسة أن مؤسسة الجزائرية للمياه لولاية أم البواقي تبنت فلسفة التسويق عبر صفحتها الخاصة على موقع الفيسبوك بشكل جيد. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أغلبية المبحوثين يستخدمون موقع الفيسبوك بصفه دائمة، ويستخدمونه حسب الظروف المناسبة، وتعتبر المواضيع الاجتماعية من أهم المواضيع التي تستهوي متتبعي الصفحة على الموقع، فمعظم متتبعي هذه الصفحة يتابعونها بغرض الاطلاع على مستجدات ومعلومات المؤسسة، وذلك بهدف التعرف على المؤسسة، حيث أكد المبحوثون أن خدمات برنامج تزويد المياه من أهم الخدمات التي تركز عليها المؤسسة في نشاطها، وبهذا فقد ساهمت الصفحة بشكل كبير في حصول المتتبع على معلومات كان يجهلها عن مؤسسه الجزائرية للمياه.otherالمؤسسة الإقتصاديةالصورة الذهنيةموقع الفيسبوكدور موقع الفيسبـوك في تسويق الصورة الذهنية للمؤسسة الإقتصاديةدراسة ميدانيـة على عينة من متتبعي صفحة الجزائرية للمياه لولاية أم البواقيOther