باهي، سعيدة2024-02-042024-02-042022-12-27978-9931-9749-1-8http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/18077تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز وضعية العقار السياحي في الج ا زئر بين ما خطط له والواقع المزري السائد، كانت استراتيجية الدولة خلق أوعية عقارية سياحية عن طريق إنشاء مناطق توسع سياحي تساعد في بعث تنمية سياحية من خلال توقيع مشاريع سياحية استثمارية في هذه المناطق، أين حددت 172 منطقة توسع سياحي وزعت بين الولايات الساحلية والداخلية . ولدراسة هذه الوضعية اخترنا ولاية جيجل كدراسة حالة حيث حددت فيها 19 منطقة توسع سياحيو التي لم تؤدي الهدف المخطط لها، نتيجة التوسع العمراني العشوائي عليها مما أدى إلى استهلاك مفرط لوعائها العقاري، والذي أجبر السلطات المحلية في إلغاء وإعادة تصنيف عدة مناطق. This paper aims to clarify the situation of the tourist property in Algeria between the plans and the disastrous reality that prevails. The strategy of the authorities was to create tourism property by creating tourism expansion zones that help to promote the development of tourism by implanting tourism investment projects in these zones, where they identified 172 tourism expansion zones distributed between the coastal provinces and the interior. To study this situation, we chose jijel province as an example study in which it emerged 19 tourism expansion zones that did not achieve the unintended purpose, as a result of indiscriminate urbanization, leading to excessive consumption, which forced the local authorities to cancel and reclassify several zonesotherولاية جيجل؛ العقار السياحي؛ مناطق التوسع السياحي؛ المشاريع السياحية؛ التنمية السياحيةJijel wilaya; tourist property; expansion zones; Investment projects; development of tourism.العقار السياحي في الجزائر بين الواقع والتخطيط - دراسة حالة مناطق التوسع السياحي في ولاية جيجلArticle