زياد، خولةمناجلية، وصالحفناوي، شيخة2022-10-302022-10-302022http://hdl.handle.net/123456789/14129يتضمن هذا البحث دراسة لسانية لكتاب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في الجزائر للسنة الثاني متوسط نموذجا، وذلك من خلال المستويات اللسانية، المستوى الصوتي والمستوى الصرفي والمستوى النحوي والمستوى المعجمي والمستوى الدلالي والمستوى النصي، وتوصلنا إلى جملة من القضايا أهمها: إن الدراسة اللسانية لكتاب اللغة العربية تعني دراسته صوتيا وصرفيا ونحويا ومعجميا ودلاليا ونصيا، تساهم المستويات اللسانية في جعل المتعلم أكثر علما بلغته، المستوى الصوتي يتيح للمتعلم التمييز بين الأصوات، المستوى الصرفي يسهل للمتعلم في لإعراب الكلمات، المستوى المعجمي يمكن المتعلم من معرفة شرح المفردات الصعبة، المستوى الدلالي يسمح للمتعلم من معرفة المعنى العام لمجموعة من الكلمات من خلال الحقول الدلالية، المستوى النصي يتيح للمتعلم معرفة موضوع النص وأفكاره الأساسيةotherالدلالةالمستوى الصرفيالمستوى النحويالمستوى النصيالمستوى المعجميدراسة لسانية لكتاب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في الجزائرالسنة الثانية نموذجاOther