خنفوف، أيمن2024-11-172024-11-172024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20854تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مدى انتشار التحفيز وتأثيراته الإيجابية على العمال، بالإضافة إلى فهم كيفية تلبية احتياجات المورد البشري ومعرفة انعكاسات الرضا الوظيفي على أداء المؤسسة. كما تسعى الدراسة إلى كشف التغيير الجوهري الذي يحدثه التحفيز على المورد البشري في مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية أم البواقي. اتبعت الدراسة المنهج الفرضي الاستنتاجي المعتمد على التجربة، حيث تم صياغة فرضيات وفق نموذج يربط بين المتغيرات ومن ثم اختبارها في الواقع. تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، حيث تم توزيع 30 استبيان واسترجاعها بالكامل. بالاعتماد على نتائج تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، تم استخلاص مجموعة من النتائج، من بينها تحديد متطلبات المورد البشري، والتأكيد على أن الحوافز الفعلية تساهم في زيادة فعالية المورد البشري واهتمامه بالعمل ومصلحة المنظمة من خلال تعزيز شعور الفرد بالانتماء إلى المؤسسةotherأثر التحفيز على الرضا الوظيفي للمورد البشريدراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر أم البواقيOther