زوقاغ, راضيةحجام, الجمعي2018-09-242018-09-242018http://hdl.handle.net/123456789/4457هدفت الدراسة الى التعرف على أثر الفيسبوك على التواصل الأسري للتلميذ الجزائري والكشف عن طبيعة استخدام التلميذ للفيسبوك ومعرفة دوافع استخدام شبكة الفيسبوك من طرف التلميذ الجزائري بالإضافة إلى التعرف على مدى تأثير الفيسبوك على التواصل الأسري. حيث اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي من أجل جمع البيانات والمعلومات حول موضوع محل البحث، بينما تمثل مجتمع الدراسة في تلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي الذين يستخدمون شبكة الفيسبوك، بالإضافة إلى الاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات والتي قسمت إلى ثلاثة محاور، وتوزيعها على عينة قصدية قدرها 113 مفردة, ولعل من أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي: أن الفيسبوك ساهم في التقليل من المشاهدة الجماعية للبرامج التلفزيونية بصفة دائمة أن الفيسبوك ساهم في عزل التلاميذ في غرفة واحدة، في حين يرى البعض أنه أثر على علاقاتهم الاجتماعية، بينما البعض أكدوا على أنه قلل من زياراتهم العائلية. أن التلاميذ يشعرون أحيانا بقلة احتكاكهم مع أفراد أسرتهم منذ إتاحة موقع الفيسبوك. يتفق أغلبية المبحوثين أن شبكة الفيسبوك ساهمت في التقليل من الحوار مع أفراد العائلةotherالتواصل الأسريالتلميذ الجزائريالتلميذ الجزائريأثر الفيسبوك على التواصل الأسري للتلميذ الجزائريدراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية أحمد لخضر بوخروبة أم البواقيOther