عواج, حليمة2023-09-192023-09-1920221112-92552588-2414http://hdl.handle.net/123456789/16098يختلف فن الرحلة في تركيبته الخارجية (الترحال والتنقل) والداخلية (النص) عن بقية الفنون النثرية الجزائرية الأخرى، مما منحها التميز والازدهار والانتشار على أيدي رحالة بارزين، صنعوا له قوالب خاصة به من حيث الوضوح في الجوانب، والتحديد في المعالم، وكان من بين هؤلاء الرحالة "محمد البشير الإبراهيمي"، رغم إسهاماته القليلة في هذا الفن مقارنة مع كتاباته الكثيرة في مختلف ألوان النثر من مقالة وخطابة ورسالة وغيرها- فحين يعدد إنسان فنون الأدب عند الإبراهيمي قلما يذكر هذا اللون- إلا أنه استطاع من خلاله تحقيق أهداف عدة لم يستطع تحقيقها في الجزائر بفعل السياسة الاستعمارية الفرنسية، كان من أهمها: فتح آفاق علمية وفكرية وإنسانية. لذا جاءت هذه الورقة البحثية لتكشف عن ذلك وفق مناهج علمية دقيقة من حيث الوصف والتحليل من منظور اثنوجرافي.otherفن الرحلةالإبراهيميالتصوير الاثنوجرافيالبعد الاثنوغرافي في الخطاب الرحلي عند محمد البشير الإبراهيميرحلتي إلى الأقطار الإسلامية، باكستان أنموذجاArticle