غراب, فيروزخلدون, دلولة2018-10-212018-10-212018http://hdl.handle.net/123456789/5331تعدّ الإحالة من بين أبرز و أهمّ الأدوات و الوسائل الّتي تسهم بدورٍ فعّالّ في عمليّة تماسك النّصوص واتّساقها نظرا لكثرة استخدامها و تداولها،فهي تسهّل على المبدع أو القارئ إدراك التّماسك الدّاخلي للنّصوص اللّغويّة الّتي يكتمل من خلالها العمل اللّغويّ و يقوى تأثيره على الفئة المستهدفة. و كونها موضوع الدّراسة فقد قُسّم البحث الموسوم بـ "الإحالة في الأعمال الشّعريّة لوديع سعادة " * نماذج مختارة * إلى مقدّمة و فصل تمهيديّ و دراسة و خاتمة. ضمّ الفصل التّمهيديّ بعض المفاهيم و المصطلحات كلسانيّات النّص، نحو الجملة الخطاب... أمّا الدّراسة فقد عمدت إلى الإجابة عن الإشكاليّة الّتي مفادها: " ما المقصود بالإحالة ؟ ، ما هي أقسامها ؟ ، ما هي أدواتها ؟ ما مدى تحقّق وسائلها في الأعمال الشّعريّة لوديع سعادة ؟ ". مستعينة ببعض المصادر و المراجع منها :"لسانيّات النّص لمحمّد خطّابي، نسيج النّص للأزهر الزّناد..."، فقد تناولتْ مفهوم الإحالة لغة واصطلاحاً، أقسامها من نصّية ومقاميّة وسائلها بما فيها: الضّمائر، أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة، (أل) التّعريف، التّكرار أدوات المقارنة، كلّ هذا مع التّمثيل، لينتهي البحث بخاتمة تُستعرض فيها أهمّ النّتائج المتوصّل إليها. إنّ دراسة " الأعمال الشّعريّة" كشفت عن القدرة و البراعة اللّغويّة لوديع سعادة في التّصرّف في مختلف أساليب اللّغة من خلال إجادته الفنّية الرّاقية في جعل قصائده كلاًّ موحّدًا ومتّسقًا ومنسجمًا.otherالتماسك النصيالأسماء الموصولةأسماء الإشارةأدوات المقارنةالإحالة في الأعمال الشّعرية لوديع سعادة- نماذج مختارة-Other