العمري، عبد المالكعلاوة، محمد2022-10-182022-10-182022http://hdl.handle.net/123456789/13781هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع إستخدام بوابة الخدمات الإلكترونية عن بعد لوزارة الداخلية من طرف مواطني ولاية أم البواقي و مدى إسهامها في تحسين الخدمة العمومية، بإعتبار هذه البوابة نمط من أنماط الإدارة الإلكترونية التي تبنتها الوزارة، و سعينا إلى معرفة دوافع إستخدام بوابة الخدمات الإلكترونية من طرف المواطنين و كذا الإشباعات المحققة من خلال الولوج اليها. و بناء على ما ذكر طرحنا التساؤل الرئيسي التالي: كيف تستخدم بوابة الخدمات الإلكترونية عن بعد لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية بولاية أم البواقي، و ما هو دورها في تحسين الخدمة العمومية ؟ و إتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي، حيث إعتمد على أداة إستمارة الإستبيان للحصول على معلومات تفيد مدى إستخدام بوابة الخدمات الإلكترونية عن بعد، و قد شملت مواطني ولاية أم البواقي بالإعتماد على العينة القصدية ، حيث بلغ حجم عينة الدراسة 61 مبحوث، كما إعتمد على أداة المقابلة مع المشرفين على البوابة على مستوى كل من : ولاية أم البواقي، دائرة أم البواقي، بلدية أم البواقي و قد توصلنا إلى مجموعة من النتائج : - نادرا ما يستخدم المواطن بولاية أم البواقي بوابة الخدمات الإلكترونية عن بعد لوزارة الداخلية . - يُقدم المواطن بولاية أم البواقي على الخدمات المتاحة على مستوى دائرة أم البواقي . - يستخدم المواطن بولاية ام البواقي بوابة الخدمات الإلكترونية عن بعد لوزارة الداخلية إختصارا للوقت. - أهم الإشباعات المحققة للمواطن بولاية أم البواقي من خلال إستخدامه للبوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية هي : القضاء على ظاهرة البيروقراطية و تلبية حاجاتهم في مختلف المعاملات . - لم تساهم البوابة نهائيا في تقليل الضغط على مستوى الولاية و البلدية، في حين ساهمت في تقليل الضغط على المصالح التي تقدم خدمات على مستوى الدائرة.otherتحسين الخدمة العموميةبوابة الخدمات الإلكترونيةالخدمة العمومية الالكترونيةبوابة الخدمات الإلكترونية عن بعد لوزارة الداخلية و دورها في تحسين الخدمة العموميةدراسة ميدانية على عينة من مستخدمي البوابة بولاية أم البواقيOther