إلهام, سناني2023-10-032023-10-0320211112-92552588-2414http://hdl.handle.net/123456789/16836تمردت الرواية اليوم على فكرة نقاء النوع فانفتحت على كافة أشكال التعبير اللغوية وغير اللغوية، وتحاول هذه الدراسة مقاربة هذا التداخل في الرواية الجزائرية التي أصبحت تتمتع بقدرة كبيرة على احتضان العديد من الأنواع الأدبية وكذلك الفنون لتخلق لنا مزيجا بين ما هو شعري وتشكيلي وأسطوري وتاريخي وسينمائي وغيرها.لذا تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن هذا التداخل في إحدى النصوص السردية الجزائرية، وهي رواية "حائط المبكى" لعز الدين جلاوجي، هذه الرواية التي تعد إضافة إلى المنجز الروائي الجزائري بما تحملة من سمات حداثية تتخطى المنجز الروائي التقليدي من خلال محاولتها الانفتاح على مختلف الفنون،خاصة فن الرسم . الكلمات المفتاحية : حائط المبكى؛ الفن التشكيلي؛ الرسم بالكلمات؛ الرواية؛ اللوحات الفنية .otherحائط المبكىالفن التشكيليالرسم بالكلماتالروايةالرواية والرسم "انفتاح وتداخل" رواية "حائط المبكى" لعز الدين جلاوجي أنموذجاArticle