رحاب، إدريسفركاني، ياسركعب، حاتم2022-10-302022-10-302022http://hdl.handle.net/123456789/14127وإذا كان شاعرنا سعد مردف الجزائري ليس بدعا من الشعراء فقد شحن منتوجه الأدبي الذي بين أيدينا بما نهله ممن سبقوه وعاصروه. فإلى أي مدى أسهمت الروافد التي شكلت مستودعا تناصيا لشاعرنا في إضفاء الجمالية على منتوجه الأدبي في ديوان مآذن الشوق؟ لقد كان موضوع التناص وما يدور في حقله مفهوما اشتغلت عليه مختلف المدارس الأدبية والنقدية القديمة والحديثة لذلك ارتأينا أن نعتمد في الجانب الإجرائي على المنهج التناصي ولعله الأنسب لمثل هذه الدراسات. ويهدف بحثنا الذي اشتغلنا عليه إلى كشف اللثام عن مدى توفيق الشاعر سعد مردف كقامة جديدة من قامات الجزائر في استحضار النص الغائب بطريقة تلقي بجمالها على المنتوج الذي تضمنه هذا الديوان وتجدر الإشارة إلى أن دراستنا للتناص في ديوان مآذن الشوق قد فتحت مخيلتنا على أن الديوان البكر الذي لا يزال بحاجة إلى دراسات ودراسات من جوانب متعددة لاستخراج مكنوناته كدراسة الأنساق الثقافية في الديوان، أو الحوار مع الأنا والآخر ممثلا في المستبد أو الغازي...otherجماليات التناصديوان مأذن الشوقجماليات التناص في ديوان مآذن الشوق لسعد مردفOther