معمري،, حسناءسفاري،, أسماء2018-01-232018-01-232013http://hdl.handle.net/123456789/896يمر التسويق بعدة مراحل أدت إلى بروز و ظهور مفهوم حديث يهتم بسلوك المستهلك، مما جعله يلعب دور هام في العصر الحالي خاصة مع ظهور العولمة التي ألغت جميع الحواجز و أصبح العالم قرية صغيرة . فالمؤسسة أصبحت تهدف إلى الاستمرارية و البقاء و الحفاظ على حصتها السوقية و هذا يتطلب تطبيقها للنشاط التسويقي بمختلف وظائفه من أجل زيادة و تطور مبيعاتها و تنشيط الطلب على منتجاتها. وضع إستراتيجية تسويقية مثلى من أجل المنافسة فالمؤسسة تصبح مجبرة على الأخذ بعين الاعتبار كل العوامل سواء داخلية أو خارجية التي تساعدها على التوفيق بين أهدافها و تلبية حاجيات و رغبات المستهلك من خلال وضع مزيج تسويقي دولي ، ملائم ، و فعال تتلاءم مع الموارد التي تحوز عليها.otherالعولمةالعولمة الإقتصاديةالتسويق الإستراتيجيالتسويق الإستراتيجي وأهميته في مسايرة العولمة الإقتصاديةOther