حسيني, فيصلبروش, حسناء2018-11-042018-11-042013http://hdl.handle.net/123456789/6117التراكمي ، الاشاري ، المفهومي ، المحوري ، حيث تعمل وفق لغة الشاعر و تجربته الشعرية الموحية . * اعتماد الشاعر على الاقتباس من الآيات و السور القرآنية و هذا في توظيفه لمفردات القرَآن و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على تمسكه بالثقافة الدينية الإسلامية )سورة الحاقة سورة النور ، سورة الروم ........( و هو توظيف اجت ا رري في غالبه . * توظيفه لشخصيات دينية كشخصية عيسى عليه السلام ، موسى عليه السلام ... * توظيف بعض مفردات الحديث مثل : " خضراء " التي أضفت لمسة فنية على شعره إلى جانب اعتماده على الشعائر الدينية مثل : عبارة " يطوف بكعبة " ، " سجود السهو " و هذه الشعائر أضفت صورة جمالية تدعم تخيلات الشاعر . * اعتماد شاعرنا على نماذج من التاريخ الإسلامي التي تعبر عن ارتباطه الوثيق بالإسلام مثل: بدر ، كربلاء .... * استخدم ألفاظ مستمدة من الموروث التو ا رتي تعبر عن فعالية التأثير لدى الشاعر و يتجلى هذا في توظيفه للفظة " الخبز و الرهبان " ... نستنتج في الأخير أن الشاعر عبد الله لحيلح .قد قدم لنا في ديوان " غفا الحرفان " نصوصا شعرية رمزية تحتكم إلى اللغة الدينية المحضة وفقا لما تقتضيه رؤيته الفكرية و الإبداعية على السواء ، و كل ذلك له ما يبرره على المستوى الشخصي و الإيديولوجي للشاعر على مدى كل هذه السنوات من الثمانينات حتى الآن .otherالرمزالحداثة والرمزتجليات الرمز الديني في ديوان غفا الحرفان لعبد الله عيسى لحيلحOther