بن الطيب, نسيبةشنافي, عبد المالك2018-07-042018-07-042016http://hdl.handle.net/123456789/3875هدفت الدراسة الحالية الى توضيح طبيعة العلاقة بين الوعي المورفواشتقاقي والقدرة على اكتساب القدرة عند الطفل عسير القراءة ، لدى تلاميذ الطور الاول (الابتدائي) وقد اعتمدت الطالبة الباحثة فرضية اساسية واحدة وهي الفرضية العامة الاتية : " توجد علاقة ارتباطية بين الوعي المورفواشتقاقي و القدرة على اكتساب القراءة عند الطفل عسير القراءة" وقد تم انتهاج المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام الادوات البحثية التالية (اختبار العطلة لتشخيص عسر القراءة ، استبانة الخصائص القرائية للطفل عسير القراءة، اختبار تقييم المعارف المورفواشتقاقية) عينة الدراسة عبارة عن (05) تلاميذ عسيري القراءة (04) ذكور و انثى واحدة ، وقد تم استخدام أسلوب النسبة المئوية كأسلوبإحصائي . وقد جاءت نتائج دراستنا كالاتي : - تباين في نتائج النسب المئوية للحالات حيث كانت مرتفعة و منخفضة. - توجد علاقة بين الوعي المورفواشتقاقي واكتساب القراءة عند الطفل الديسلكسي. - يعاني الطفل عسير القراءة من مشكل في الوعي المورفواشتقاقي .otherالوعي المورفوإشتقاقي : الطفل الديسلكسيعلاقة المورفوإشتقاقي بالقدرة على إكتساب القراءة عند الطفل الديسلكسيOther