قارح, إسمهانقارة, حنانتوافق, سميرة2021-02-072021-02-072020http://hdl.handle.net/123456789/9908تهدف هذه الدراسة إلى تقديم برنامج علاجي باللعب بغية خفض أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال، و هو برنامج يعمل على تدريب عينة (حالات الدراسة) على بعض المهارات مثل التركيز، تقليل من الحركة، الإصغاء، إنهاء النشاط و الإختيار و الإنتقاء...الخ، و من ثم اختبار مدى فاعلية هذا البرنامج العلاجي. ولتحقيق هدف الدراسة قمنا بإجراء دراسة ميدانية تم فيها إتباع المنهج التجريبي المصمم لمجموعة واحدة. تألفت عينة الدراسة من حالتين من الأطفال عمرهم 5 سنوات يعانين من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، و تبعا للمنهج المختار تم استخدام الأدوات البحثية الأتية: - الملاحظة العيادية - المقابلة العيادية. - الدليل التشخيصي و الاحصائي للأمراض العقلية و النفسية 5 (DSM-5) - مقياس كونرز لتقدير درجة اضطراب الطفل (تطبيق قبلي و بعدي) - برنامج علاجي باللعب (من إعداد الباحثتين) أظهرت النتائج المتوصل اليها في هذه الدراسة فاعلية البرنامج العلاجي القائم على اللعب في خفض أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه لدى حالات الدراسة، ووجدت فروق دالة بين نتائج القياس القبلي والقياس البعدي لأعراض فرط الحركة ونقص الانتباه.otherفرط الحركة ونقص الانتباهالعلاج باللعبالطفلفاعليةفعالية العلاج باللعب في خفض أعراض فرط الحركة و نقص الإنتباه لدى الأطفالدراسة ميدانية لحالاتOther