دكومي, نورةصرارمة, عبد الوحيد2018-03-062018-03-062016http://hdl.handle.net/123456789/2227التعليم ذلك الكنز المكنون الذي لا يفنى، مهما تحدثنا عن أهميته وقيمته فلن نوفيه حقه، لأنه يمس جميع مناحي الحياة. لقد أجريت العديد من الدراسات عن موضوع التعليم في بلدان العالم إدراكا لأهميته في تحقيق النمو الاقتصادي، لذا تأتي هذه الدراسة كمحاولة للبحث في العلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي في الجزائر، وذلك من الناحية النظرية ثم من الناحية التطبيقية على حالة الجزائر. مستخدمة نموذج الانحدار الخطي المتعدد، وطريقة المربعات الصغرى العادية في التقدير، تضمنت الدراسة خمس متغيرات مستقلة ومتغير تابع، كما أن المعطيات المتوفرة لدينا مقيدة بالفترة (1990-2012). وكانت أهم النتائج المتوصل إليها وجود علاقة طردية بين حجم العمالة والناتج الداخلي الخام، إضافة إلى وجود علاقة عكسية بين هذا الأخير وبين مستوى التعليم الابتدائي والمتوسط، أما فيما يتعلق بالتعليم الثانوي والجامعي لا توجد علاقة بينها وبين الناتج الداخلي الخام.otherالنمو الإقتصاديالإنفاق العامالناتج الداخلي الخامالرأس المال البشريتمويل التعليمقياس أثر التعليم على النمو الإقتصادي في الجزائر للفترة 1990-2012Other