مرفادي, أسماءتيلاييج, نوارة2018-04-162018-04-162014http://hdl.handle.net/123456789/2859هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التوجيه المدرسي في الحد من معيقات الإبداع لدى المتعلمين (سنة أولى و ثانية ثانوي) للتخصصات أدبي و علمي الموجودة بثانوية الشيخ لخضر بوكفة بمدينة عين البيضاء ولاية أم البواقي ,ولقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لوصف مدى فاعلية التوجيه كعملية تربوية تساعد التلميذ على تخطي عقباته المدرسية الاجتماعية و النفسية وصولا لمرحلة التفكير الإبداعي الذي هو مصب العملية التربوية ,و قد شملت عينة الدراسة 60 متعلم مقسمين على الجذعين المشتركين آداب و علوم و باستخدام الاستبيان كأداة للدراسة تمت الإجابة على التساؤلات الآتية : هل ساعد التوجيه المتعلمين على رفع دافعيتهم للإبداع؟ , هل حقق لهم الرضا النفسي ؟ *و توصلت نتائج الدراسة إلى أن التوجيه المدرسي أفاد المتعلمين في رفع دافعيتهم و تحقيق الرضا النفسي لهم بقدر متوسط يحتاج إلى دعم نفسي من طرف الموجه للتلميذ من اجل مساعدته على رفع الثقة بنفسه و تنمية قدراته و كذلك تحسيسه بأهمية التفكير الإبداعي .otherالتوجيه المدرسيالتوجيهالرضاالابداعمعيقات الابداعنقص الدافعيةدور التوجيه المدرسي في الحد من معيقات الإبداع لدى المتعلمين لسنة أولى و ثانية ثانوي من وجهة نظرهمOther