عيساوي، سهامبركات، سارةرحال، ايمان2024-02-262024-02-262018-06-242352-99622572-0147http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/18568تقتضي التطورات السريعة للتجارة الالكترونية وضع اطار لحماية المستهلك الذي يتوائم والتغيرات التكنولوجية والممارسات التجارية، والذي يشمل تدابير حمائية وتنظيمية مع الأخذ بعين الاعتبار الطبيعة العالمية للتجارة الالكترونية،أين يجب أن تمتثل لقواعد حماية المستهلك التي اعتمدها المجتمع الدولي والتي شهدت تطورا كبيرا منذ سنة 1999 أين قامت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE) بإصدار أول وثيقة بشأن حماية المستهلكين في محيط التجارة الالكترونية (توصيات 1999) والتي تمت مراجعتها في 24 مارس 2016،والتي تعالج الاتجاهات والتحديات الناشئة التي تواجه المستهلكين في سياق ديناميكية سوق التجارة الالكترونية . أما فيما يخص التجربة الكندية فلقد تم وضع قواعد متعلقة بحماية المستهلك والتي حررت من قبلمجموعة عمل متكونة من ممثلي الشركات، جمعياتالمستهلكين وحكومات كندا مدركين بان وجود اطار قوي لحماية المستهلك من شأنهأن يعزز ثقةالمستهلك ويسهل نمو التجارة الالكترونية والانضمام اليها. تصف هذه الورقة جهود منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وكندا للمساعدة في تطوير أطر السياسات لحماية المستهلك في سياق التجارة الإلكترونية.otherالتجارة الالكترونية؛ حماية المستهلكحماية المستهلك في محيط التجارة الالكترونية بالإشارة الى مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتجربة الكندية كنموذجاConsumer protection in the context of electronic commerce with reference to the principles of the organization for economic cooperation and development and the Canadian experience as a modeArticle