عامر, حدةشنافي, عبد المالك2018-04-152018-04-152014http://hdl.handle.net/123456789/2837بحثت هذه الدراسة العلمية المتواضعة في تقييم الوظائف التنفيذية عند الطفل المتمدرس عسير القراءة، بالمقارنة مع نظيره الطفل العادي، وانطلقت من فرضية عامة مفادها أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الأطفال المتمدرسين، عسيري القراءة والعاديين على مستوى الوظائف التنفيذية. وطبقت هذه الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي على عينة قصدية قوامها ثلاثون (30) تلميذا، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة متمدرسين بالصف الرابع من الطور الابتدائي على مستوى أربع ابتدائيات، وباستخدام مجموعة من الاختبارات التشخيصية والتقييمية، كإختبار "العطلة" لتشخيص عسر القراءة واختبار رسم الرجل لقياس درجة الذكاء، وأخيرا اختبار "ويسكونسين" لتصنيف البطاقات. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة ختامية أكدت حقيقة أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الأطفال المتمدرسين، عسيري القراءة والعاديين على مستوى الوظائفotherعسر القراءةالوظائف التنفيذيةتقييم الوظائف التنفيذية لدى الطفل عسير القراءةدراسة مقارنة في ضوء المقاربة النفس-عصبية-Other