يوسف خوجة، مريمناصري، خديجة2024-09-122024-09-122024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/19691شهدت المنظومة التربوية في الجزائر عدة إصلاحات استهدفت تحسين جودة التعليم لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي، من خلال تطوير المناهج وتحديثها وجعلها أكثر فاعلية وتماشيا مع المستجدات العالمية في مجال التربية والتعليم. حيث انطوت أهداف هذه الدراسة على وصف وتحليل السياسة التربوية المنتهجة منذ سنة 2000 إلى يومنا هذا، وذلك من خلال الوقوف على أهم محطات الإصلاح التربوي في الجزائر وما ترتب عنه من نتائج وانعكاسات، حيث تمحورت إشكالية البحث حول مدى مساهمة الإصلاحات التربوية في تقويم عجز السياسات التربوية. إن الإجابة عن هذه الإشكالية فرضت اعتماد خطة ثلاثية تعكس تسلسلا منهجيا يعالج من خلاله مشكلة البحث وصولا إلى مجموعة من النتائج التي على اثرها قدمت الدراسة جملة من التوصيات التي تعالج الاختلالات التي وقعت فيها هذه الاصلاحات، وباختصار يمكن القول بأن أهم التوصيات تتمحور في محاولة تفعيل السياسات التربوية خاصة من خلال دعم البنية التحتية في المقام الأول ورصد مختلف المشكلات التي عانت منها السياسات التربوية وتقويمها.otherالسياسة التربوية؛ الإصلاحات التربوية الأولى والثانية؛ المنظومة التربويةالسياسات التربوية في الجزائردراسة تحليلية لواقع الإصلاحات في الطورين الأول والثاني 2000-2024Other