العمراوي, شمس الهدى مصمودي, زين الدين2018-01-172018-01-172015http://hdl.handle.net/123456789/615هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي في مدى تحقيق المناهج التربوية لحاجات الطلبة المعرفية و النفسية . وقد استخد مت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ,إذ الدراسة يمكن عن طريقه وصف الواقع القائم . و لأغراض الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة و المتمثلة في استبانة مكونةمن أربعة محاوروهي كالآتي: محورالأهداف التربوية. محور المحتوى الدراسي. محور طرائق التدريس . محور التقويم التربوي. شملت هذه الاستمارة (61) فقرة .حيث تم عرضها على المشرف ثم على بعض الأساتذة بهدف الاستفادة من آرائهم و توجيهاتهم .وبعد تأكد الباحثة من صدق الاستبانة و ثباتها قامت بتطبيقها على عينة الدراسة المكونة من مجموع أساتذة مرحلة التعليم الثانوي بمقاطعة دائرة عين البيضاء و البالغ عددهم (78) أستاذ و أستاذة. و بعد جمع الاستبانات و تفريغها و الحصول على البيانات المطلوبة قامت الباحثة بمعالجتها إحصائيا , للتحقق من صحة الفرضيات ؛حيث استخدمت المعالجات الإحصائية التالية : -النسب المئوية . -إختبار كا2.. ويمكن إجمال النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال هده الدراسة في ما يلي : -لا تحقق الأهداف التربوية حاجات الطلبة المعرفية و النفسية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر أساتذتهم. -يحقق المحتوى حاجات الطلبة المعرفية و النفسية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر أساتذتهم. - تحقق طرائق التدريس حاجات الطلبة المعرفية و النفسية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر أساتدتهم . - يحقق التقويم التربوي حاجات الطلبة المعرفية و النفسية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر أساتذتهم . و في ضوء تلك النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات و الإقتراحات و التي تؤكد في مجملها على ضرورة تحقيق المناهج التربوية لحاجات الطلبة المعرفية و النفسية في مرحلة التعليم الثانوي حتى يمكن لدلك المنهج أن يحقق الأهداف التعليمية المنشودة.otherالتعليم الثانويالمناهج التربويةالحاجات النفسيةوجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي في مدى تحقيق المناهج التربوية لحاجات الطلبة المعرفية و النفسيةدراسة ميدانية بثانويات مقاطعة عين البيضاءOther