زغمار, سلمىعياش, زبير2018-03-112018-03-112017http://hdl.handle.net/123456789/2353يلقى التوجه الريادي اهتماما متزايدا من قبل الباحثين والإداريين على حد سواء، إذ يعتبر مصدر من مصادر السلوك الاستراتيجي داخل المؤسسات، ويرتبط نجاحه بمدى تحقيق الخطط الإستراتيجية العامة لمنظمات الأعمال، حيث يهدف إلى دعم مستويات الابتكار والإبداع، وصولا إلى تحسين فاعلية القرارات الإستراتيجية ودعم مركز المؤسسة التنافسي في الأسواق الحالية والمرتقبة. والهدف الأساسي من هذه الدراسة هو التعرف على مدى تأثير التوجه الريادي بأبعاده الخمسة وعلى رأسها الإبداع، تحمل المخاطرة، الاستباقية واقتناص الفرص، الهجومية التنافسية، والمرونة في تحقيق فاعلية القرارات الإستراتيجية على مستوى المؤسسات في قطاع المنتجات الغذائية الجزائرية، حيث أظهرت النتائج وجود دور إيجابي للتوجه الريادي في تحقيق فاعلية قرارات الإستراتيجية، وتم استنتاج أن المؤسسات الغذائية في الجزائر لازالت بعيدة عن تبني كل أبعاد التوجه الريادي خاصة المرونة.otherأبعاد التوجه الرياديفاعلية القرارات الإستراتيجيةقطاع المنتجات الغذائية الجزائريةأبعاد التوجه الريادي ودورها في تحقيق فاعلية القرارات الإستراتيجية في قطاع الصناعات الغذائية الجزائريةدراسة حالة "مؤسسة عمر بن عمر وحدة المطاحن قالمة" -" مؤسسة نقاوس للمصبرات باتنة"Other