باديس, رشيدشاكر, لقمان2018-02-122018-02-122017http://hdl.handle.net/123456789/1452إن هذه الدراسة هدفت إلى معرفة نظرية الذكاءات المتعددة، كبديل علمي حديث يستدعي الاهتمام بما توصل إليه " هاورد غاندر" في بحوثه العلمية النفسية، والكشف عن ما يمتلكه الأفراد من ذكاءات متنوعة وطرق تنميتها وتوظيفها في حقل التربية والتعليم، والوقوف على علاقة التدريس المبدع بالذكاءات المتعددة وذلك بتوظيف استراتيجيات تلائمها، خاصة من ذوي صعوبات التعلم التي تفرض على المعلمين ضرورة معرفة تصنيفاتها، ومعايير تشخيصها وذلك بإعداد الوسائل والمناهج المسايرة لأحدث البحوث النفسية والتربوية وتحليل منهاج اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط، وتوظيف الذكاءات في الاستيعاب القرائي والظواهر اللغوية والتعبيرين الشفوي والكتابي بتوظيف نماذج تطبيقية على أنشطة هذا القسم المخصوص بالدراسة.otherالمدرسة الجزائريةالذكاءات المتعددةالمدرسة الجزائرية في ضوءمنهاج السنة الرابعة متوسط للغة العربية -أنموذجا-نظرية الذكاءات المتعددةOther