حمو, مريمكواشي, مراد2018-02-052018-02-052014http://hdl.handle.net/123456789/1300تعيش المؤسسات حاليا ضمن واقع سريع الأحداث، عصر المعلومات والمنافسة الشرسة، والحركة الدائمة للأسواق والمبتكرات التكنولوجية غير المسبوقة في جميع المجالات. وفي ظل هذه التغيرات، وكل هذه الرهانات كان واجبا على المؤسسة معرفة مواكبتها والتكيف معها، وذلك بإعداد نظام يمكنها من الاطلاع وبشكل مستمر وفعال على كل المستجدات التي تحملها البيئة الخارجية، من فرص وتهديدات لتعزيز وتصحيح نقاط القوة والضعف لديها، وهنا يفرض نظام اليقظة الاستراتيجية تواجده في المؤسسة لما يقدمه من جمع وتحليل ونشر للمعلومات الاستراتيجية، التي تقدم للمؤسسة دعما في اتخاذ القرارات وكذا التنبؤ المسبق بتحركات المنافسين والزبائن، أي يكسبها هامش مناورة وميزة تنافسية.otherنظم المعلوماتالميزة التنافسيةنظام المعلومات الإستراتيجيةاليقظة الإستراتيجيةأهمية اليقظة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسيةOther