الذيابات، بسام فتحي2023-09-062023-09-0620182352-99622572-0147http://hdl.handle.net/123456789/15046هدفت الدراسة الى تحديد أثر الذكاء العاطفي في النمط القيادي للعاملين في البنوك الأردنية، والى التعرف على مستوى الذكاء العاطفي وعلى الأنماط القيادية السائدة. وقام الباحث بتصميم استبانة للكشف عن ابعاد الذكاء العاطفي( الوعي بالذات، وادارة الذات، والوعي الاجتماعي، وادارة العلاقات) وعن مستوى الانماط القيادية، تكونت عينة الدراسة من (390) موظفاً للإجابة على اسئلة الدراسة، حيث وزعت عليهم الاستبانة التي تم التحقق من صحتها وثباتها، وتم استخدام بعض التقنيات الاحصائية لاختبار فرضيات الدراسة والاجابة عن اسئلتها. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: ان المتوسطات الحسابية للذكاء العاطفي والأنماط القيادية متوسطة، وأظهرت نتائج الانحدار وجود أثر دال احصائياً للذكاء العاطفي في الأنماط القيادية، وان أكثر ابعاد الذكاء العاطفي تأثيراً في النمط القيادي الوعي الاجتماعي، وأن اكثر الانماط القيادية استخداماً في البنوك الأردنية نمط القيادة التبادلية.otherالذكاء العاطفيالنمط القياديالقيادة التبادليةأثر الذكاء العاطفي في الانماط القيادية من وجهة نظر العاملين في البنوك الأردنيةArticle