إيكن, سلمىكحل عينو, ياسين2019-10-172019-10-172019http://hdl.handle.net/123456789/8589هدفت دراستنا إلى التحقق من فعالية برنامج التكامل الحسي في تحسين الجانب التواصلي الاجتماعي لدى الطفل التوحدي، الذي يعاني من انخفاض أو ارتفاع في مستوى نشاط الحواس. و للتحقق من صحة هذه الفرضية المطروحة اعتمدنا على المنهج التجريبي و على عينة من 8 حالات من أطفال التوحد، المتواجدة بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا خنشلة2 مع الإستعانة بمجموعة من الأدوات المتمثلة في: المقابلة، و الملاحظة، و اختبار كارس2 اختبار المهارات التواصلية، و البرنامج التدريبي المقترح. و توصلت الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات القياس القبلي و البعدي لإختبار المهارات التواصلية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لدى أطفال التوحد الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع في مستوى نشاط الحواس لصالح القياس البعدي.otherالطفلالتوحدالتكامل الحسيفعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التكامل الحسي في تحسين الجانب التواصلي الإجتماعي لدى الطفل التوحديOther