باديس, نبيلةزرقين, عبود2018-12-092018-12-092018http://hdl.handle.net/123456789/6989يعد التعليم العالي من أبرز القطاعات التي تعمل الدول على تطويرها، ومن أجل تفعيل الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي يتطلب تجنيد كفاءات ذات أخلاقيات مهنية عالية وقدرات ومهارات متميزة تؤسس لثقافة الجودة في المؤسسات الجامعية وتضمنها. من خلال هذه الدراسة حاولنا إبراز أهمية ضمان الجودة الشاملة في التعليم العالي بالتركيز على عملية تنمية الكفاءات المحورية في الجامعة، المتمثلة في الأستاذ والطالب والقيادة الإدارية، لذلك قمنا بتوزيع إستمارة إستبيان على عينة متكونة من 400 أستاذ موزعون على 05 جامعات من الشرق الجزائري وينتمون إلى 23 كلية بغية ضمان أحسن تمثيل للعينة، كما قمنا بالتركيز على ستة محاور لضمان الجودة في التعليم العالي وهي الجودة لدى عضو هيئة التدريس، الطالب، الإدارة الجامعية، المناهج وطرق التدريس، المباني والتجهيزات، اللوائح والتشريعات.واستخدمنا في العملية التحليلية لبيانات الإستبيانات المسترجعة البرنامج الإحصائي (22.SPSS). خلصت الدراسة إلى أن الإهتمام بالكفاءات المحورية، يعتبر أحد مقومات النجاح والتميز في مؤسسات التعليم العالي بصفة عامة والجامعات الجزائرية بصفة خاصة.otherمؤسسات التعليم العاليإدارة الجودة الشاملةالكفاءات المحوريةتنمية الكفاءات المحورية لضمان الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العاليدراسة حالة مجموعة من الجامعات الجزائريةOther