سلطاني, أميرةقالي, جنات2018-09-272018-09-272017http://hdl.handle.net/123456789/4570هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان النشاط الحركي الزائد المصحوب بتشتت الانتباه له علاقة في ظهور عسر الكتابة عند تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي أم لا. و للتحقق من الفرضية المطروحة التي تنص على وجود علاقة بين اضطراب النشاط الحركي الزائد المصحوب بتشتت الانتباه و عسر الكتابة و على إثره استخدمنا استبيان لتشخيص النشاط الحركي الزائد و تشتت الانتباه ( استبيان المعلم و استبيان الوالدين) عند التلاميذ الذين تم تطبيق الدراسة عليهم . كما استخدمنا اختبار الكتابة للباحثة "صليحة بوزيد" (1991) من أجل معرفة ما إذا كان التلاميذ يعانون من عسر الكتابة أم لا . و قد تم تطبيق المقياس و الاختبار على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي عددهم 4 ( 3 ذكور و أنثى واحدة ) معتمدة على منهج دراسة حالة . و بعد إجراءاتنا السابقة الذكر توصلنا إلى النتائج التالية : أن اضطراب النشاط الحركي الزائد المصحوب بتشتت الانتباه له علاقة باضطراب عسر الكتابةotherعسر الكتابةالنشاط الحركي الزائدتشتت الانتباهأثر النشاط الحركي الزائد المصحوب بتشتت الانتباه على عسر الكتابةدراسة ميدانيةعلى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائيOther