عباد, محمد الأمينحمبلي, فاتح2018-10-252018-10-252012http://hdl.handle.net/123456789/5601تناولت الدراسة موضوعا يخص الدرس الأسلوبي فى النقد الحديث، وحاولت من خلال البحث ربط الأسلوبية بالتراث النقدي والبلاغي، فى محاولة لإيجاد صلة آو رابط يين التراث والمعاصرة في دراستنا الفدية والبلاغية. وتناول البحث دراسة نظرية لمفهوم الأسلوبية، وعلاقتها باللغة والنقد، وحاولت توضيح جوانب النقص في الدراسة الأسلوبية وجوانب الكمال فيها، وكذلك استخدامها منهجا قد، حدية فى تحليل النصوص الأدبية، واكتشاف جوإنب التميز اللغوي والدلالي فى عملية التحليل التي تعتمد اللغة مادة أساسية فى التحليل واستندت فى البحث على ملاحظات البلاغية فى كتابه مفتاح العلوم انموذجا للدرس البلاغي االقديم، وحاولت إيجاد الصلة بين ملاحظات السكاكي فى علوم البلاغة الثلاث: "البيان، والمعاني، والبديع"، وملاحظات. لأسلويين فى دراستهم النقدية الحديثة، وتوصلت إلى وجود قواسم مشتركة كثيرة يين الدرس البلاغي القديم والدراسات الأسلويية الحديثة. ومن أجل استكمال الدراسة، وجعلها أكثر فائدة، فقد جعلت الفصل الأخير من الرسالة للدراسة التطبيقية، واخترت نصا شعريا من الشعر الحديث وهو لمحمود درويش، ثم طبقت المعلومات النظرية في الفصلين الأول والثاني، على هذا النص للوصول إلى النتيجة التي خلص إليها البحث، وهي وجود علاقة واضحة بين الدرس الأسلوبي الحديث، والدرس البلاغي والنقدي القديم، ولا تعني هذه العلاقة توافقا تاما ولكنها تثير إلى توافق واختلاف، حسب سنة التطور والتجديد، فالأسلوبية استفادت من الملاحظات البلاغية والنقدية القديمة، واستفادت أيضا من الدرس اللغوي الحديث، ووظفت ذلك كله فى دراسات هدية حديثة لها قيمتها وأهميتها.otherالبلاغةالأسلوبية في النقد الحديثالأسلوبية والنقد القديمالبلاغة في النقد الأسلوبي المعاصرالأسلوبية في التراث النقدي والبلاغيكتاب مفتاح العلوم للسكاكي أنموذجاOther