بضياف، لينابن عيسى، فريدة2024-10-302024-10-302024http://dspace.univ-oeb.dz:4000/handle/123456789/20540هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات السلوكية الأكثر انتشارا لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية والتي تم طرحها على شكل سؤال عام ، ومنأ جل تحقيق هذه الهدف تم القيام بدراسة استطلاعية ، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، و تم استخدام مقياس المشكلات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال من اعداد جلال جرار واخرون، والذي تم تطبيقه على عينة مكونة من 18 معلم في ثلاث مدارس ابتدائية ببلدية أولاد رشاش –خنشلة- ، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية وبعد جمع وحساب البيانات توصلت الدراسة الى النتائج التالية : إن المشكلات السلوكية الأكثر انتشارا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية هي مشاكل التعلم في المرتبة الأولى، يليها القلق / الاكتئاب، يليها العدوان / التصرف، يليها النشاط الزائد ،يليها المشكلات النفسية الجسدية.otherالمشكلات السلوكية؛ المشكلات الانفعالية؛ تلميذ المرحلة الابتدائية؛ المعلم ،الكشف المبكرالمشكلات السلوكية لدى الأطفال في المرحلة الابتدائيةOther