زايدي, صالحعباش, أيوب2019-10-142019-10-142019http://hdl.handle.net/123456789/8567هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير فاعلية برنامج للتربية الحركية مقترح (تعلمي - حركي) على تنمية بعض القدرات الإدراكية (الحسّ - حركية ) لدى أطفال الأقسام التحضيرية. استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث ،فيما تكونت عينة البحث من بين أطفال المدرسة الإبتدائية "بزعي حنافي" في بلدية وادي نيني للعام الدراسي:2017-2018 والبالغ عددهم (40) طفلاً وطفلةً، قُسّموا إلى مجموعتين متساوتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبواقع (20) طفلا ًوطفلةً لكل مجموعة. كما استخدم الباحث مقياس (دايتون) المسحي للإدراك (الحس-حركي) للأطفال كأداة للبحث، والذي يتكون من (15) سؤالا تطرح على الأطفال، وتم وضع برنامج للتربية الحركية مقترح لتنمية بعض القدرات الإدراكية لفترة (8) أسابيع وبواقع وحدتين أسبوعيا والزمن (40) دقيقة لكل وحدة تعليمية، وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط البسيط، اختبار (T) للعينات المرتبطة وغير المرتبطة).otherالتربية الحركيةالقدرات الإدراكيةالأقسام التحضيريةتأثير برنامج مقترح للتربية الحركية على تنمية بعض القدرات الإدراكية (الحس- حركية) لدى أطفال الأقسام التحضرية(5-6) سنواتدراسة ميدانية بالمدرسة الإبتدائية "بزغي حنافي" بلدية وادي نيني بولاية أم البواقيOther