بنون, سعادنوار, سامية2021-11-042021-11-042021http://hdl.handle.net/123456789/10998هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين الرضا عن التخصص الدراسي الجامعي والدافعية للإنجاز لدى عينة من طلبة السنة أولى جامعي بجامعة محمد الصديق بن يحي جيجل. وتم إجراء الدراسة على عينة مقدرة ب (69) طالب وطالبة سنة أولى جامعي تخصص ادبي وعلمي، وباستخدام أدوات جمع البيانات والتي تمثلت في مقياس الرضا عن التخصص الدراسي، ومقياس الدافعية للإنجاز، وبإتباع المنهج الوصفي التحليلي وباستعمال الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، النسب المئوية، الانحراف المعياري، اختبار(ت) لدلالة الفروق تم التوصل الى النتائج التالية: 1- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الرضا عن التخصص الدراسي والدافعية للإنجاز لدى أفراد العينة. 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلبة في الرضا عن التخصص الدراسي تعزى الى الجنس. 3- توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلبة في الرضا عن التخصص الدراسي تعزى الى التخصص. 4- توجد فروق دالة احصائيا بين الطلبة في الدافعية للإنجاز تعزى الى الجنس. 5- توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلبة في الدافعية للإنجاز تعزى الى التخصص.otherالطالب الجامعيالدافعية للإنجازالرضا عن التخصص الدراسيالرضا عن التخصص الجامعي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة السنة أولى جامعي بجامعة محمد الصديق بن يحي جيجلOther