بلخير, شهيرةسعود, بثينةصيد, عادل2018-07-032018-07-032016http://hdl.handle.net/123456789/3869هدفت هذه الدراسة إلى الكشف على دور الحوار في تفعيل الإتصال داخل المؤسسة التربوية حيث تم طرح التساؤل التالي-ماهو دور الحوار في تفعيل الإتصال داخل المؤسسات التربوية؟ وللوصول الى نتائج هذه الدراسة تم الإعتماد على منهج المسح الوصفي,تشمل مجتمع الدراسة في أساتذة التعليم الإبتدائي لولاية أم البواقي ونظرا لصعوبة الوصول الى جميع مفردات مجتمع البحث تم إختيار عينة قصدية قوامها115 مفردة من مدارس إبتدائية لولاية أم البواقي. ومن خلال هذه الدراسة وجدنا أن النسبة الأكبر من الأساتذة المبحوثين مع التلاميذ بصفة مستمرة. يواجه الأساتذة المبحوثين صعوبات في التحاور مع التلاميذ تتمثل في صعوبات إجتماعية لغوية وصعوبات تربوية تعليمية مع أن الحوار مع التلاميذ يلعب دورا مهما في تنمية التواصل والثقة بين الأستاذ والتلميذ.otherالحوارالمؤسسات التربويةالإتصال الداخليدور الحوار في تفعيل الإتصال داخل المؤسسات التربويةدراسة ميدانية على عينة من معلمي إبتدائيات ولاية أم البواقيOther