يوسفي, كنزةابريعم, سامية2018-07-102018-07-102017http://hdl.handle.net/123456789/3895هدفت هته الدراسة إلى التعرف على بعض العوامل المؤدية إلى نقص دافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة، والتعرف على الفروق في العوامل المؤ دية إلى نقص دافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة حسب كل من المتغيرات التالية (الجنس، العمر، المستوى الدراسي، التخصص الدراسي). اعتمدت الطالبة الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت عينة الدراسة من 254 طالب جامعي موزعين على كل من طلبة السنة الألى جذع مشترك وطلبة السنة الثانية ماستر من قسم العلوم الاجتماعية، جامعة العربي بن مهيدي -أم البواقي- ،ولتحقيق أهداف البحث ، قامت الطالبة الباحثة ببناء استبيان يضم 6 محاور تقيس البحث . وقد تم تحليل البيانات المجمعة باعتماد نظام (SPSS.20.00) اعتماد على اختبار " ت " لدلالة الفروق بين المتوسطات ، والتباين ثنائي ثنائي افتجاه لإيجاد الفروق ، وتوصل البحث إلى : -توجد عوامل تكمن وراء نقص دافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة . -توجد فروق ذات دلالات إحصائية في العوامل المؤدية إلى نقص دافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة تعزى إلى متغير الجنس. -لا توجد فروق في العوامل المؤدية إلى نقص دافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة تعزى إلى متغير العمر . -لا توجد فروق في العوامل المؤدية إلى نقص دافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة تعزى إلى متغير المستوى الدراسي . -لا توجد فروق في العوامل المؤدية إلى نقص دافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة تعزى إلى متغير التخصص الدراسي . وعلى العموم تتفق النتائج مع بعض الدراسات السايقة ، وتختلف مع بعضها ، وقد قامت الطالبة الباحثة بتفسير هاته النتائج بالإعتماد على المعلومات الواردة في الفصول النظرية للدراسة الحاليةotherدافعية الإنجازالعواملالعوامل المؤدية الى نقص دافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعةدراسة ميدانية لدى عينة من طلبة قسم العلوم الإجتماعية جامعة العربي بن مهيدي أم البواقيOther