فرشيشي, بثينةقيدوم, صليحة2021-11-062021-11-062021http://hdl.handle.net/123456789/11025تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى إمكانية تطبيق بعض الصالحات والأساليب التي طبقتها فنلندا في نظامها التعليمي في المرحلة الابتدائية، وحققت من خلالها الجودة في التعليم والصدارة في التصنيفات الدولية لنظم التعليم، وتطبيق هذه الاساليب في النظام التعليمي الجزائري في المرحلة الابتدائية، وذلك بواسطة استخدام الاستبيان كأداة للدراسة، وهو مكو من ثالث محاور، كل محور يحتوي على إحدى عشرة مؤشرا، طبق هذا الاستبيان على معلمي خمس ابتدائيات، والمنهج الوصفي كمنهج للدراسة، واشتملت الاساليب الاحصائية للدراسة على استخدام التكرارات والنسب المئوية، وخلصت الدراسة إلى نتائج التالية: - إلغاء الامتحانات أسلوب تعليمي ناجح حسب رأي المعلمين. - تقليص البرامج الدراسية أسلوب تعليمي ناجح حسب رأي المعلمين. - تقليص الدوام الدراسي أسلوب تعليمي ناجح حسب رأي المعلمين.otherالجزائرالنظام التعليميفنلندامقارنة بين نظام التعليم الجزائري والفنلنديدراسة ميدانية في بعض إبتدائيات مدينة تبسةOther