صاحبي, ريمعيشوش, رياض2018-02-142018-02-142015http://hdl.handle.net/123456789/1624يعتبر التنبؤ بالطلب خطوة هامة في عملية التنبؤ بحجم المبيعات و أمر ضروري لاتخاذ معظم قرارات المؤسسة. البحث يتضمن شرحا مفصلا لمنهجيةARIMA لتحليل السلاسل الزمنية،باعتبارهاأهم منهجية ضمن مجموعة واسعة من النماذج التنبؤية،حيث تتميز تنبؤاتها بدقة عالية في تشخيصها و وصفها لمستقبل الظواهر والمتغيرات الاقتصادية.في هذه الدراسة تم تطبيق هذه المنهجية للتنبؤ بالطلب على مبيعات مؤسسة تعاونية الحبوب و البقول الجافة بأم البواقي خلال فترة (2012/2014)،ولقد اعتمدنا في الدراسة على استعمال برنامج8Eviewse،ومن خلاله تم إيجاد نموذج ملائم لكل المنتجات الموجهة لفئات معينة.otherالتنبؤ بالمبيعاتإستقرارية السلسلة الزمنيةمنهجية ARIMAإستخدام نماذج arima للتنبؤ بالطلب على المنتجاتدراسة حالة لتعاونية الحبوب والبقول الجافة لولاية أم البواقيOther