بن زروال, حسيبةمعتوق, سامية2021-09-082021-09-082020http://hdl.handle.net/123456789/10575تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الإنفاق على التعليم العالي ومدى تأثيره في التنمية البشرية في الجزائر، وذلك من خلال دراسة أثر الإنفاق على التعليم العالي على قيم دليل التنمية البشرية، وهذا خلال الفترة(2018-1990). تحقيقا لهذه الغاية، تم استخدام نماذج أشعة الانحدار الذاتي(VAR) واختبار سببية انجل غرانج، مع إجراء جملة من الإختبارات القياسية لضمان مصداقية النتائج. أظهرت النتائج أن الإنفاق على قطاع التعليم العالي خلال فترة الدراسة إستفاد من مخصصات مالية معتبرة جعلته يتوسع ماديا وبشريا غير أن هذا التوسع كان كميا على حساب التوسع نوعيا لم يأخذ بعين الاعتبار مبدأ الكفاءة والفعالية والرشادة في توجيهه، ولم يحقق الغرض المطلوب منه. مما جعله غير قادر على التأثير في التنمية المنشودة، وهذا ما أكدته الدراسة القياسية التي أظهرت أن الإنفاق على التعليم العالي لا يسبب في التنمية البشرية خلال فترة الدراسةotherإنفاقتعليم عاليتنمية بشريةنموذجأثر الإنفاق في التعليم العالي على التنمية البشريةدراسة حالة الجزائر خلال الفترة ( 1990 - 2017 )Other