نصوح, يمنىبن زروال, فتيحة2022-09-082022-09-082022http://hdl.handle.net/123456789/13232تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي إلكتروني يهدف إلى تنمية مهارات التفكير العليا لدى الأطفال الأسوياء وذوي اضطرابات النمو العصبية، وقياس فعاليته من خلال تطبيق مقياس ستانفورد بينيه للذكاء النسخة الخامسة، تم الاعتماد على نظرية اللدونة العصبية التي أثبتت قدرة الدماغ على تغيير بنيته ووظيفته من خلال تعريضه لمحفزات من شأنها استثارة المناطق القشرية في الدماغ، تم تصميم برنامج يعتمد أساسا على ألعاب الكترونية تستهدف المناطق المسؤولة على الإدراك البصري والسمعي والذاكرة .والتفكير الرياضي وانطلقت الدراسة من التساؤلات التالية: هل ينجح البرنامج التدريبي المقترح في تحسين مهارات التفكير العليا لدى الأطفال الأسوياء و الأطفال ذوي اضطرابات النمو العصبية ؟ وهل يوجد فروق دالة إحصائيا في درجات الذكاء الكلي في مقياس ستانفورد بينيه النسخة الخامسة للذكاء عينة الدراسة بين القياس القبلي والقياس البعدي؟ ماهي مركبات القدرة المشتركة )مهارات التفكير العليا( التي تحسنت لدى العينة بعد تطبيق البرنامج التدريبي؟ ماهي التعديلات المقترحة والتي من شأنها تحقيق نتائج أفضل عند تطبيق البرنامج؟ بالإعتماد على المنهج الشبه التجريبيي ) تصميم المجموعة التجريبية الواحدة بقياس قبلي وبعدي( تم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على عينة من 20 طفلا، 08 منهم من ذوي اضطرابات النمو العصبية، بعد قياس قدراتهم الفكرية من خلال تطبيق مقياس الذكاء، من ثم توزيع عدد الجلسات التدريبية 15 بمعدل جلستين أسبوعيا، وتم الاعتماد على ولي الأمر في الجلسات التريبية لتوجيه الطفل في حال لم يتمكن من إجتياز المرحلة التدريبية، كون البرنامج لا يعتمد على فكرة الفوز والخسارة، فالهدف منه تحفيز التفكير لدى الطفل. بعد الانتهاء من الجلسات التدريبية، تم إجراء القياس البعدي الذي أثبت فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين مهارات التفكير العليا من خلال تحقيق فروقا ذات دلالة إحصائية في درجات الذكاء ومركبات القدرة المشتركة )مهارات التفكير العليا ( لصالح القياس البعدي، وتم اقتراح خطة تحسينية للبرنامج المقترح. The curent research aimed to design an e-training program to develop higher thinking skills among children without and with neurodevelopmental disorders, beside assessing its effectiveness using Stanford-Binet scale (5th edition). Based on neuroplasticity theory, which had proved the brain ability to change its structure and function if exposed to stimuli that could excite the cerebral cortex, the program had been designed using electronic games targeting visual perception, auditory perception, memory and mathematical thinking zones. The research aimed to answer the following questions : -Could the designed program be able to improve higher thinking skills among children without and with neurodevelopmental ? -?Are the pretest and posttest intelligence total scores on Stanford-Binet scale significantly different -Which higher thinking skills improved after applying the program -How could the program be improved in order to get better results Adopting a quasi-experimental method (pretest-posttest design), the designed program had been applied on a sample of 20 child (8 with neurodevelopmental disorders) after mesuring their thinking skills using Stanford-Binet scale. The program included 15 sessions (2 session per week), and used a parent help to guide the child if he/she finds difficulties in training phase, because it does not depend on loosing or winning, but just on stimulating children's thinking. The results showed a significant diffrences between the pretest and posttest for the posttest results, and some suggestions had been given to improve the designed program. La recherche actuelle visait à désigner un programme de formation en ligne pour développer les capacités de réflexion supérieure chez les enfants sans et avec des troubles neurologiques du développement, en mesure son efficacité à l'aide de l'échelle de Stanford-Binet (5e édition). La recherche basée sur la théorie de la plasticité, qui avait prouvé la capacité du cerveau à modifier sa structure et sa fonction s'il a était exposé des stimulations susceptibles d'exciter le cortex cérébral, le programme avait été conçu à l'aide de jeux électroniques ciblant la perception visuelle, la perception auditive, la mémoire et le raisonnement mathématique. La recherche visait à répondre aux questions suivantes : - Le programme conçu pourrait-il être en mesure d'améliorer les capacités de réflexion supérieure chez les enfants sans et avec les troubles neurologiques du développement ? - Les résultats d'intelligence pré-test et post-test sur l'échelle de Stanford-Binet sont-ils significativement différents ? - Quelles compétences de réflexion supérieure qui sont améliorées après l'application du programme ? - Comment le programme pourrait-il être amélioré afin d'obtenir de meilleurs résultats ? Fondé sur la méthode quasi-expérimentale (conception pré-test, post-test), le programme conçu a été appliqué sur un nombre de 20 enfants (8 avec des troubles neurologiques du développement) après avoir mesuré leurs capacités de réflexion à l'aide de l'échelle de Stanford-Binet. Le programme comprend 15 séances (2 séances par semaine) avec l'aide d'un parent pour guider l'enfant s'il rencontre des difficultés dans la phase de formation, car cela ne dépend pas de la pertes et profits, mais simplement de stimuler la réflexion des enfants. Les résultats ont montré des différences significatives entre le pré-test et le post-test pour les résultats du post-test, et quelques suggestions ont été faites pour améliorer le programme conçu.otherالبرنامج التدريبي الإلكترونيالخرائط القشرية في الدماغاضطراب طيف التوحدفعالية برنامج تدريبي إلكتروني مقترح يقوم على الخرائط القشرية للدماغ في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الأطفالدراسة الأثرعلى الأطفال الأسوياء وذوي اضطرابات النموOther