بلفتني, شيماء سمرقالي, جنات2021-02-212021-02-212020http://hdl.handle.net/123456789/10079تهدف دراستنا الى معرفة مدى علاقة الانتباه الانتقائي باكتساب اللغة الشفهية لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي بحيث يكون قد خضع لتكفل ارطفوني للتمكن من تطبيق الاختبارات بسهولة، و بالتالي الوصول الى كون هذا المتغير اساسي لاكتساب اللغة الشفهية عند هذه الفئة ام لا. و تمثلت اشكالية الدراسة كما يلي: *هل توجد علاقة بين الانتباه الانتقائي و اللغة الشفهية لدى الطفل زارع القوقعة؟ -و بهدف الاجابة على الاشكالية وضع الفرض التالي: *توجد علاقة بين الانتباه الانتقائي و اللغة الشفهية لدى الطفل زارع القوقعة. و لقد اعتمدنا من خلال هذه الدراسة المنهج الوصفي كونه يتناسب و نوعية الدراسة التي قمنا بها. استخدمنا كل من المقابلة و الملاحظة للتمكن من اختيار العينة المناسبة مع موضوع دراستنا، كان من المفروض تطبيق كل من اختبار "ستروب" لتقييم الانتباه الانتقائي و اختبار o.j.l لتقييم مهارات اللغة الشفهية على هذه العينة، حيث تكونت العينة من (4) تلاميذ تتراوح اعمارهم بين(7-10) سنوات. و لظروف عديدة نذكر من بينها الوباء المنتشر في العالم لم نتمكن من اتمام تطبيق الاختبارات و التوصل الى نتائج.otherاللغة الشفهيةالانتباه الانتقائيالزرع القوقعيعلاقة الإنتباه الانتقائي باكتساب اللغة الشفهيةعند الطفل الزارع للقوقعةولاية أم البواقيOther