دير, رحيمةسعادو, اسماء2021-02-092021-02-092020http://hdl.handle.net/123456789/9953هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين تقدير الذات ودافعية الإنجاز لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي، بالإضافة إلى تحديد مستوى تقدير الذات والدافعية للإنجاز الموجود لدى هذه الفئة من أساتذة ولتحقيق ذلك فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وتطبيق أداتي الدراسة وهما مقياس تقدير الذات لكوبر سميث ومقياس دافعية الإنجاز لـ صالح عبد الرحمان الأزرق، حيث تم تطبيقهما على عينة متكونة من 30 أستاذا وأستاذة بقسم العلوم الاجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي وبعد التحليل الكيفي والكمي للبيانات تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة بين تقدير الذات ودافعية الإنجاز لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 2- توجد علاقة بين تقدير الذات ومستوى الطموح لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 3- توجد علاقة بين تقدير الذات ومستوى المثابرة لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 4- لا توجد علاقة بين تقدير الذات ومستوى الأداء لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 5- توجد علاقة بين تقدير الذات ومستوى إدراك الزمن لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 6- توجد علاقة بين تقدير الذات ومستوى التنافس لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. 7- وجاء مستوى تقدير الذات لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي متوسط. 8- جاء مستوى دافعية الإنجاز لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي متوسط. وقد تم الخروج بمجموعة من التوصيات لدراستنا.otherتقدير الذاتدافعية الإنجازالأستاذ الجامعيتقدير الذات وعلاقته بدافعية الانجاز لدى اساتذة الجامعة بقسم العلوم الاجتماعيةدراسة ميدانية بجامعة أم البواقيOther