مفتاح, مصطفىويس, عمار2017-12-252017-12-252011http://hdl.handle.net/123456789/314- هل التشكيل الشعري دخيل على القصيدة الشعرية، أم نابع منها؟. - وهل هو ثابت على صورة واحدة أم يتحول ويتبدل عند كل قراءة، ولدى كل قارئ؟. وما هي المفارقات بين التشكيل الشعري والمصطلحات النقدية الأخرى مثل:الشكل والمضمون، الدال والمدلول,..؟ واخيرا هل هو(التشكيل الشعري) مقتصر على فن الشعر وحده، آم يمس فنونا ولكل هذا توصلت الباحثة إلى: ا- تسليط الضوء على هذا المصطلح ومدى علاقته بالقصيدة الشعرية ب- ابراز أهمية المصطلح كونه نابع من القصيدة وليس مسلطا علبه، على خلاف المصطلحات الأخرى المبنية على ثنائية اللفظ والمعنى، او الشكل، والمضمون من مثل (النظم، عمود الشعر، الشكل...). ج - بينت أيضا ان التشكيل الشعري لا يثبت على صورة واحدة، لكنه يتغير ويتبدل عندكل قراءة، ولدى كل قارئ. د- كما بينت أيضا ان التشكيل الشعري ليس مقتصرا على فن الشعر وحده، بل يمس فنونا أخرى مثل: الصباغة والنحت والسينما و- وأخيرا تكون قد سلطت الضوء على هذا المصطلح، كون الدراسات الأدبية السابقة لم تتناوله بصورة كافية. اما من حيث المنهج فقد اتبعت المنهج التكاملي، وذلك لما للتكاملية من فضائل منها: (الموسوعية، الإنتقائية، التركيبية والنصية)، كما انها البديل الحقيقي للمناهج الأحادية وهي أنسب وسيلة لتحقيق الغية المنشودة من نقد النص الأدبي إن الهدف العلمي من هذه الدراسة وكشف الستار عن هذا المصطلح (التشكيل الشعري) وفي نقس الوقت محاولة مني في إقراء المكتبة العربية والدراسات الأدبية والنقدية.otherالتشكيل الشعريالتشكيل الشعري ودلالته عند أبي الطيب المتنبيOther