بن زوة, بسمةلطرش, حليمة2018-10-112018-10-112018http://hdl.handle.net/123456789/4933تبعا للدور الكبير الذي تلعبه الجامعة في تنمية المجتمع و انطلاقا من أن الاستاذ الباحث يعتبر الفاعل الرئيسي في المنظومة الجامعية و هو محور و أساس العملية التعليمية في الجامعة، تناولنا هذا الموضوع و الموسوم ب"واقع استخدام أساتذة التعليم الجامعي لاستراتيجيات التدريس الحديثة"، وذلك بهدف الكشف عن استخدامهملاستراتيجية "العصف الذهني" استراتيجية" التعلم التعاوني" استراتيجية "حل المشكلات" أثناء عملية التدريس، ومعرفة الفروق الإحصائية بين إجابات الأساتذة باختلاف متغير "الجنس و الخبرة"وبالنسبة لمعالجة البيانات إحصائيا تم الاعتماد على النسبة المؤوية، وكذا كـا²،وبعد عرض النتائج و مناقشتها في ضوء تساؤلات الدراسة تم التوصل للنتائج التالية: دلت نتائج الدراسة في ما يخص المحور الأول أن الأساتذة الباحثين يستخدمون استراتيجية العصف الذهني بنسبة متوسطة دلت نتائج الدراسةفيما يخص المحورالأو ل أن الأساتذةالباحثين يستخدمون استراتيجية حل المشكلات بنسبة مرتفعة دلت نتائج الدراسة على: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الاساتذة الباحثين نحو استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة تعزى لمتغير الجنس عند مستوى الدلالة 0.05. عدموجودفروق ذات دلالةإحصائيةفي استجابات الاساتذةالباحثين نحواستخداماستراتيجياتالتدريسالحديثةتعزىلمتغيرالخبرةعندمستوى الدلالة 0.05. وقد انتهت الدراسة بجملة من التوصيات.otherالجامعةاستراتيجيات التدريس الحديثةالأستاذ الباحثواقع استخدام أساتذة التعليم الجامعي لاستراتيجيات التدريس الحديثةدراسة ميدانية بقسم العلوم الإجتماعيةOther