برج, مسيلةبليردوح, كوكب الزمان2021-02-232021-02-232020http://hdl.handle.net/123456789/10130تهدف الدراسة إلى تقييم الكتابة ومحاولة التشخيص المبكّر لاضطراب عسر الكتابة عند الطفل الأصم صممًا عميقًا ومعرفة العلاقة بين الصمم وعسر الكتابة، وتمّ طرح سؤال الإشكالية: "هل يعاني الطفل الأصم صممًا عميقًا من اضطراب عسر الكتابة"؟، وانطلقت هذه الدراسة من صياغة فرضيّة عامّة نصّت على أنّ الطفل الأصم يعاني من اضطراب عسر الكتابة، وللتحقّق من الفرضية اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الإكلينيكي وتمّ تطبيق اختبار الكتابة على عيّنة تتكوّن من ستّة تلاميذ ذكور يعانون من صمم عميق يدرسون في السنة الثّالثة ابتدائي، حيث تمّإجراء دراسة تطبيقيّة بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيًا بمدينة أم البواقي. ومن خلال النتائج المتحصّل عليها بعد تطبيق اختبار الكتابة تبيّنللباحثة أنّالصمم العميق يؤثّر على كتابة الطفل الأصم ويؤدّي إلى تشوهات فيها، وبالتّالي تحقّق الفرضية القائلة أنّ: "الطفل الأصم صممًا عميقًا يعاني من اضطراب عسر الكتابة"، وانتهت الدراسة ببعض الاقتراحات الموجّهة للقائمين على تعليم فئة الصم والتكفّل بهم نفسيًا وأرطوفونيًا وأوليائهم والباحثين في مجال هذا البحث.otherالطفل الأصمعسر الكتابةالصمم العميقدراسة عسر الكتابة عند الطفل الأصم صمما عميقادراسة ميدانية مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا أم البواقيOther